ولدت فی "المانیا الغربیّه" بمدینه هامبورغ فی أسره کان انتماؤها الظاهری هو مذهب الپروتستانت ; لأنّها لم تکن فی الواقع العملی ملتزمه بدینها.
البحث عن الطمأنینه والسکینه:

تقول "اینغرید": فی فتره طفولتی لم یکن أبی وأمّی یذهبان إلی الکنیسه ، ولم تکن لی فرصه للذهاب إلی الکنیسه إلاّ مع طلاّب مدرستنا ، وکنت أهوی الکنیسه; لأنّها کانت تمنحنی الطمأنینه والراحه النفسیّه التی کنت أتصوّر أننی أستمدّها من ربّنا الرؤوف الذی یعیش فی السماء والذی یعیننا إذا توجّهنا إلیه.
ولمّا بلغت الحادیه عشر من العمر شارکت فی بعض الدروس الدینیّه التی کانت تقام فی مدرستنا، ولم یکن ذلک منّی إلاّ مماشاه مع باقی الطلبه ، لأنّنی کنت أری بأنّ هذه الصفوف تضعف اتّصالی بالله، وتعقّد صلتی بربّی ، لانّها کانت تثیر الشکوک والشبهات أکثر من تقویه علاقتی بربّی فلهذا کنت لا أشعر برغبه نفسیّه اتّجاهها.
إمعان النظر فی الدیانه المسیحیّه:

وبالتدریج موازاتاً مع زیاده عمری ارتفع مستوای العلمیّ فی تحلیل ودراسه الأمور ، فأمعنت النظر فی الدیانه المسیحیّه التی کنت علیها ، فرأیتها لا تصلح لأن تکون سبیلاً للتقرّب إلی ربّی ; لأنّ فیها الکثیر من الأمور الفلسفیّه المعقّده ، وفیها بعض الأمور المنافیه للطبع الإنسانی السلیم ، من جملتها اعتبار الخمر الذی نتناوله فی الکنیسه أنّه دم المسیح فی حین أنّ جمیع الأطبّاء الإخصائیّین یقرّون بأضرار الخمر وآثاره السلبیّه علی الحیاه الفردیّه والاجتماعیّه.
وکنت حینما أوجّه أسئلتی إلی بعض الأساتذه أو رجال الدین لا أجد أحداً یجیبنی بجواب مقنع ، وهذا ما دفعنی للابتعاد عن الدین.
ولکنّنی مع ذلک کنت أؤمن فی قراره نفسی بوجود الله واؤمن بالمعاد ، ولکنّنی کنت أجهل السبیل الذی یرشدنی إلی ربّی.
الحیره والضیاع:

بقیت فی الحیره فتره من الزمن حتّی ضعف إیمانی نتیجه فقدانی السبیل الذی یربطنی به، فلمّا فشلت محاولاتی کلّها فی البحث عن الرابط بینی وبین ربّی ، التجأت إلی تخدیر نفسی باللهو واللعب ، لئلاّ أشعر بتأنیب الضمیر الذی کان یحثّنی علی الاجتهاد والمثابره ، فقرّرت بعدها أن التجیء إلی الطرب والموسیقی، وکان هدفی هو أن أصبح قائده للأرکسترا! فاشتریت بعض الأجهزه الموسیقیّه ، بدأت بالعزف علیها ، وکنت أحاول أن لا أشغل بالی بأمر یعیقنی عن الوصول إلی هدفی.
ولکن فجأه برزت فکره الموت أمام عینی ، فاقشعرّ لها جلدی ، وقلت فی نفسی: إنّ الموت یسلب منّی کلّ ممتلکاتی ، وما قیمه عمل نلتذّ به ، ولکنّنا نجهل الآثار المترتّبه علیه ، کما قلت فی نفسی: لماذا لا ألتجیء إلی سبیل یمنحنی الطمأنینه فی الحیاه.
فقرّرت أن لا أیأس فی البحث عن الحقّ، وعن السبیل الذی اختاره الله لعباده لیتقرّبوا به إلیه.
التعرّف علی الإسلام:

صادف فی هذه الفتره أن التقیت بأحد الشبان اللبنانیّین المسلمین فی الجامعه لقاءً قصیراً، تحدّث معی فیه حول القیم والأخلاق ودور الرسل فی بناء الشخصیّه ، فاعجبت کثیراً بأفکاره ومبادئه ورؤاه ، وکان أکثر ما لفت انتباهی فیه فی هذا اللقاء القصیر ، هدوءه وطمأنینته النفسیّه التی کان یتمتّع بها.
فقرّرت بعد ذلک أن أتعرّف علی الإسلام بصوره جادّه ، فتوجّهت إلی الکتب الباحثه حول الإسلام فلم أجد فیها سوی التشنیع والاستهزاء به ، ولم أجد فیها البحث الموضوعیّ المنصف، فقرّرت أن أتلقّی المعارف الإسلامیّه بصوره مباشره ، فطلبت من أبی أن یوافق علی تعلّمی للغه العربیّه ، فقبل أبی ذلک ، واستدعی لی أستاذاً فی هذا المجال.
وکان الأستاذ مسلماً ، ولکنّه لم یکن ملتزماً بدینه ، وکان لا یعرف عن الإسلام سوی بعض طقوسه الدینیّه الظاهریّه.
فاکتفیت منه بتعلّم اللغه العربیّه ، وکان الأستاذ یهدینی بعض الکتب العربیّه من أجل ممارسه قراءتها ، وکان من جمله تلک الکتب کتاباً تحت عنوان "الحیاه والرؤیه الکونیّه فی الإسلام" فلمّا قرأته بتمعّن تفتّحت آفاق رؤیتی، ووجدت بأن الدین الاسلامیّ یتلاءم مع الفطره ، ویرفع الإنسان إلی مستوی فکریّ رفیع ; لئلا تشغله توافه الحیاه، والمظاهر الدنیویّه المزیّفه ، وعرفت أنّ الإسلام بخلاف ما شُنّع علیه، بل هو سبیل یهدی إلی الرشاد والتکامل.
عقبات بعد اعتناق الإسلام:

تقول "اینغرید" لمّا وجد الإسلام طریقه إلی قلبی اهتزّ کیانی، واقشعرّ جلدی، واعترتنی حاله من الوجد والشغف، ترکت أثراً بالغاً فی تهذیب وتزکیه نفسی، وتطهیر الأدران المتراکمه علی قلبی ، ولکن کانت أوّل عقبه بعد إسلامی هو صعوبه ارتداء الحجاب، ومواصله الصلاه الیومیّه .
فقرّرت فی البدء أن لا أرهق نفسی بأمور قد یکون مردودها السلبی أکثر من ایجابیّاتها علی نفسی ، فاجتهدت لتنمیه المناعه النفسیّه، وإنشاء رصید متین أتحصّن به ، فتوجّهت إلی مطالعه الکتب الدینیّه الإسلامیّه، واجتهدت لأوفّر لنفسی أجواءً تترعرع فیها الخصال الحسنه وتنمو وتزدهر فیها الفضائل فی نفسی.
الانتماء إلی المذهب الحنفیّ:

وبعد مضیّ عدّه أشهر من إسلامی تعرّفت علی شاب مسلم ینتمی إلی المذهب الحنفی ، وکان نصیبی أن تمّ زواجی به فالتحقت به وانتمیت إلی مذهبه الإسلامیّ.
ثمّ واصلت مطالعاتی الإسلامیه فتبیّن لی وجود فرق ومذاهب کثیره فی الإسلام ، وکنت أجهل سبب ذلک ، وکنت استفسر من المسلمین عن سبب ذلک ، ولکن لم یقدّم لی أحد جواباً یقنعنی.
وبقیت هذه المسأله غامضه لی حتّی حضرت عام 1988 فی مؤتمر إسلامی أقیم فی المرکز الإسلامیّ فی هامبورغ ، فتعرّفت فیه علی أخت تنتمی إلی مذهب التشیّع ، ورافقتها طیله الأیّام الثلاثه التی أقیم فیه المؤتمر.
وکانت هذه الأخت تتمتّع بثقافه إسلامیّه عالیه ، فلهذا انتهزت الفرصه ، وکنت أوجّه لها الأسئله والشبهات التی کانت فی ذهنی ، وکانت الأخت تصغی إلی أسئلتی ثمّ تجیب علیها بإجابات قویّه ومقنعه.
اینغرید (سعیده)
معرفه أسباب نشوء الفرق الإسلامیّه:

تقول "اینغرید": کان من جمله الأسئله التی وجّهتها للأخت الشیعیّه هو سؤالی القدیم حول سبب نشوء الفرق فی الإسلام ، فاجابت أنّ الرسول أوصی أمّته بالتمسّک بالثقلین کتاب الله وعترته أهل بیته وجعل الرسول الاعتصام بهذین الرکنین عصمهً من الضلال ، ولکن البعض من أجل تحقیق مصالحهم ومآربهم رفضوا عتره الرسول(صلی الله علیه وآله وسلم) ، وکان هذا سبباً لابتعادهم عن الرؤی الإسلامیّه الصحیحه، واتّباعهم للأهواء ، وهذا ما أدی إلی نشوء التفرّق فی أوساط الأمّه الإسلامیه.
اعتناق مذهب أهل البیت (علیه السلام)

تضیف "اینغرید": أخذت کلام هذه الأخت الشیعیّه بعین الاعتبار ، وتوجّهت نحو البحث فی الکتب حول هذا الموضوع ، ففعلت ذلک حتّی تبیّن لی صحّه ما قالت ، ولمّا حان موعد اقتطاف ثمره أبحاثی اعلنت تشیّعی فاستاء زوجی لذلک ، وحاول أن یصرفنی عن السبیل الذی اخترته لنفسی ، ولکنّه لم یتمکّن من ذلک ، لأنّنی شعرت بعد تشیّعی بثقه نفسیّه کبیره ، وکان لمفاهیم أهل البیت(علیهم السلام) دور کبیر فی تنمیه الثبات فی نفسی.
مرحله ما بعد الاستبصار:

تقول "اینغرید": أنا الآن لست کما کنت فیما سبق همج رعاع، أتّبع کلّ ناعق، وأستجیب لکلّ دعوه ، بل دلیلی الیوم هو عقلی الذی امتلأ نوراً من مصابیح الهدی واستضاء بنور علوم ومعارف أهل البیت(علیهم السلام).
کما أنّنی ارتدیت بعد ذلک الحجاب الإسلامیّ ، وواظبت علی الصلوات الخمس، والتزمت بشرایع دینی، ولم تأخذنی فی الله لومه لائم ، ثمّ غیّرت اسمی ، وسمّیت نفسی "سعیده" ذلک لأنّنی شعرت بعد إکمال دینی أنّنی فی الواقع قادره برصیدی المعنویّ الذی تلقیّته من مدرسه أهل البیت(علیهم السلام) علی مواجهه کافه الأزمات والکروب، وتحمّل الصعوبات والمصائب، ومقاومه مشاعر السخط والضجر والسأم والملل والیأس.
وأنا من خلال تعدیل طریقه تفکیری وتحسین سلوکیاتی الإرادیّه قادره علی أن أکون فی معظم مراحل حیاتی نشطه ومرتاحه، وذلک بفضل ثقتی بالله واتّصالی به عبر المناهج التی قدّمها لنا أهل البیت(علیهم السلام) عن رسول اللّه(صلی الله علیه وآله وسلم).
فلذلک أنا بالفعل سعیده; لأنّ قلبی الممتلیء بمحبّه أهل البیت(علیهم السلام) یفیض دوماً بمشاعر الرضا والثقه والأمل.
طرحت الاسئله التالیه علی المسبصره التی هداها الله الی الایمان فکان الجواب :
1 ـ الم تجدی من یأخذ بیدک ألی طریق الحق والصواب؟ لا بل أنت لم تحاولی أن تجدی السبیل الی ذلک فأجابت...

بقیت فی الحیره فتره من الزمن حتی ضعف أیمانی وفشلت کل محاولاتی فی البحث عن السبیل أو الرابط ألی ربی فلتجأت الی تخدیر نفسی بالهو والعب لئلا أشعر بتأنیب الضمیر فقررت بعدها أن ألتجاء الی الطرب والموسیقی. فأشتریت بعض الأجهزه الموسیقیه وبدأت بالعزف علیها ولکن طرأ لی حادث جعلنی أفکر فی الموت فاقشعر جلدی وقلت فی نفسی أن الموت یسلب منی کل شیء وما قیمه هذه الاعمال التی نلتذ بها ظاهریاً ونجهل الأثار المترتبه علیها.
فقلت فی نفسی لماذا لم ألتجاء الی سبیل یمنحنی الطمائنینه فی هذه الحیاه فقررت أن لا أیئس فی البحث عن الحق .
2ـ وهل طالت مده البحث عن ما کنت تریدیه؟

أجابت الأخت سعیده أنه لحسن الحظ أن التقیت بأحد الشبان المسلمین فی الجامعه وکان لی معه لقاء قصیر وقد تحدث معی حول القیم والأخلاق ودور الرسل والأنبیاء فی بناء شخصیه الانسان فأعجبت کثیراً بأفکاره ومبادئه وکان أکثر ما أثار أنتباهی فی هذا اللقاء القصیر هدوء وطمأنینته ألنفسیه التی کان یتمتع بها .
3ـ أیحق لنا أن نعتبر أن ذلک کانت البدایه فی البحث عن الحقیقه؟

نعم، حیث أننی قررت أن أتعرف علی الأسلام بصوره جاده فتوجهت الی الکتب التی تبحث عن الاسلام ولکن للأسف لم أجد ألا الأستهزاء والسخریه من هذا الفکر لذا طلبت من أبی أن یوافق علی تعلمی للغه العربیه فقبل أبی ذلک وأستدعی لی أستاذاً لهذا المجال وللأسف أن هذا الاستاذ کان مسلماً ظاهریاً فاکتفیت منه بتعلم اللغه العربیه ومره أهدانی کتاب أسمه "الحیاه والرؤیه الکونیه فی الأسلام" فقرأتها بتمعن فأنفتحت آفاق رؤیتی وعرفت بأن الاسلام یتلأم مع الفطره ویرفع الانسان الی مستوی فکری رفیع.
4ـ وهل قررت أن تعتنقی الأسلام؟

أنی وجدت الأسلام قد دخل الی قلبی وهزّ کیانی وترک أثراً بالغاً فی تهذیب وتزکیه نفسی ولکن کانت لی أول عقبه هو کیف أرتدی الحجاب وکیف أواصل علی الصلاه الیومیه وکذلک قد وجدت أن هناک فی الأسلام فرق ومذاهب کثیره وعندما أستفسر من المسلمین عن سبب ذلک لم یکن أحد یقدم لی یقنعنی وبقیت علی هذه المسأله الی عام 1988 حیث أقیم مؤتمر أسلامی فی المرکز الأسلامی فی هامبورغ، فتعرفت علی أخت شیعیه ورافقتها طیله أنعقاد المؤتمر ولمده ثلاثه أیام وکان تتمتع هذه الأخت بثقافه أسلامیه عالیه وکنت أوجه لها الشبهات التی فی ذهنی فکانت تجیبنی أجابات قویه ومقنعه.
5ـ وکیف أهدیتی الی مذهب أهل البیت علیهم السلام؟

أنا قد اسلمت ولکن علی مذهب أبی حنیفه من قبل وعندما ألتقیت هذه الأخت الفاضله وسألتها عن الشبهات وسؤالی القدیم الذی کان حول سبب نشوء الفرق فی الأسلام فأجابتنی أن الرسول صلی الله علیه وآله قد أوصی الأمه بالتمسک بالثقلین کتاب الله وعترته أهل بیته وجعل الاعتصام بهذین الرکنین عصمه من الضلال ولکن البعض من أجل تحقیق مصالحهم ومأربهم رفضوا عتره الرسول صلی الله علیه وآله وکان هذا سبباً لأبتعادهم عن الرؤی الأسلامیه الصحیحه لذلک نشأت الفرق فی أوساط الأمه وفکرت فی هذا الکلام کثیراً وأعتبرته أنه ثمره أبحاثی لذلک أعلنت التشییع.
6ـ وماذا وجدت فی مذهب أهل البیت علیهم السلام؟

شعرت بعد تشییعی بثقه نفسیه کبیره وکانت مفاهیم أهل البیت علیهم السلام لها دور کبیر فی تنمیه الثبات فی نفسی وتضیف الأخت سعیده "اینغرید" أن آلان لست کما کنت فی ما سبق همج رعاع أتبع کل ناعق، وأستجیب لکل دعوه. لا بل دلیلی هو الیوم عقلی والذی أمتلاء نوراً من مصابیح الهدی ومعارف أهل البیت علیهم السلام لذا أنا ملتزمه فی الحجاب الأسلامی وأواضب علی الصلواه الخمسه وألتزمت بشرائع دینی وغیرت أسمی فأنا الیوم سعیده وفعلاً أنا کذلک لأن قلبی أمتلاء بمحبه أهل البیت علیهم السلام والذی یفیض دوماً بمشاعر الرضا والثقه والأمل.

 
yahoo reddit facebook twitter technorati stumbleupon delicious digg
 
 

پیام های سیستم

پیام های سیستم

 
 

ارسال ایمیل

پیام های سیستم

پیام های سیستم

پاسخ به نظرات

پیام های سیستم

پیام های سیستم